الوحدة السابعة : الدعم بالتكنولوجيا

ملخص الوحده السابعه:
عنوان الوحده: الدعم بالتكنولوجيا
السؤال الأساسي للوحده: كيف يمكن تحقيق الفعاليه القصوى من إستخدام التكنولوجيا لدعم و تقييم تعلم الطلاب؟
أسئلة الوحده: 1- كيف يمكن تنسيق فصل دراسي متمركز حول الطالب؟
2- كيف يمكن إستخدام التكنولوجيا لدعم أداء المعلم؟
على المعلم بداية تحديد الأهداف والتوقعات ومن خلال هذه الوحده يمكن التركيز على:
*إستراتيجيات التدريس المتمركزه حول الطالب
*كيفية دعم فصل دراسي في بيئة تعلم قائمه على المشروعات
*كيفية إستخدام التكنولوجيا لزيادة قدرة المعلم الإنتاجيه
يمكن تسهيل تفاعل الطالب من خلال:
·        طرح الأسئله
·        إختيار الأسئلة المناسبة
·        المناقشات سواء كانت ثنائيه أو مجموعات صغيره أو كامل الفصل
·        طرح الأسئله بأساليب متنوعه
يمكن للمعلم توزيع  الطلبه في مجموعات ومشاركتهم النقاش للإجابه على هذه الأسئله كلها أو بعضها:
# ما بعض الطرق التي يمكن من خلالها دمج إستخدام أسئلة صياغة المنهج ومشروعات الطلاب؟
# ما بعض الطرق التي من خلالها يمكن دمج إستخدام طرح الأسئله في الفصل و في مشروعات الطلاب؟
# كيف يمكن أن يتعلم الطلاب المهارات اللازمه لممارسة مهارات التفكير العليا أثناء إنشاء المشروعات؟
# ما أنواع الأسئله و الأطر التي يمكن إستخدامها لحث الطلاب على التفكير المتعمق؟
إستخدام التكنولوجيا في دعم دور المعلم كميسر
1-    التركيز على دور المعلم كميسر
سيحتاج المعلم في حال تغير دوره من معلم تقليدي إلى ميسر إلى تحسين مهاراته لتساعد الطلاب على بناء تعلمهم كما
أن الدعم الفعال ضروري في فصل يعمل فيه الطلاب بشكل فردي لإنجاز المشاريع.
2-دراسة طرق زيادة القدره الإنتاجيه للمعلم بإستخدام التكنولوجيا:
على المعلمين إستخدام التكنولوجيا لتحسين قدراتهم الإنتاجيه وممارساتهم المهنيه كما ينبغي على الطلاب إستخدام التكنولوجيا لتحسين مستوى تعلمهم وزيادة قدراتهم الإنتاجيه وتعزيز الإبداع لذا فإن على المعلمين تصميم وإنشاء مواد الدعم كاتضمين والربط التشعيبي وإستكشاف أخرى وتخطيط مواد الدعم.
من ثم على المعلم إنشاء خطة تنفيذ وعرضها ثم التخطيط للتنفيذ وللمساعده على ذلك عليه طرح هذه الأسئله:
أ‌-       ما الأجهزه أو البرامج التي سيحتاجها المعلم قبل تنفيذ الوحده؟
ب‌-   هل تتوافر التكنولوجيا فعليا في المبنى المدرسي؟
ت‌-   ما الترتيبات التي سيجريها المعلم مع الأفراد خارج الفصل الدراسي للمساعده على التنفيذ؟
ث‌-   ما التصريحات التي سيحتاجها قبل البدء بالوحده
3-إنشاء خطط التنفيذ:
ينشيء المعلم خطة تنفيذ للوحده تتضمن تواريخ الإستحقاق للمساعده في ضمان نجاح الوحده.
ختاما : يعتبر طرح الأسئله أساسا للتدريس الجيد وتعد سلوكيات المعلم ومناخ الفصل الدراسي وإستراتيجيات تنفيذ المشروع ضرورية لإنشاء فصل دراسي متمركز حول الطالب كما يجب أن تحدد خطة التننفيذ المتطلبات اللآزمه خارج الصف قبل وأثناء وبعد إتمام الخطه لضمان نجاحها والتطوير المهني المستمر ضروره من أجل إستدامة النمو.

عمل/ سالم بن جمعه بن سالم البلوشي
م.أ اللغة الانجليزيه
مدرسة محمد بن المعلا الكندي للتعليم الأساسي (5-12)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق